مقرري ED442 ED-442 ED-536 مناهج البحث التربوي وبحث في تحسين الأداء الفصل الدراسي الاول للعام الأكاديمي 2014/2015
صفحة 1 من اصل 1
مقرري ED442 ED-442 ED-536 مناهج البحث التربوي وبحث في تحسين الأداء الفصل الدراسي الاول للعام الأكاديمي 2014/2015
مقرري ED442 ED-442 ED-536 مناهج البحث التربوي وبحث في تحسين الأداء
الفصل الدراسي الاول للعام الأكاديمي 2014/2015
النشاط الاول : ( 8 درجات )
بالرجوع لمصادر المعلومات المتوفرة في مكتبة الجامعة وشبكة الانترنت او اية مصادر اخرى.فسر ما يلي :-
إذا كانت النتائج التي حصل عليها باحث من تطبيق بحث ما مغايرة لنتائج البحوث السابقة التي بحثت في نفس الموضوع. ما هي الأسباب المحتملة لاختلاف النتائج بينهم مستفيداً من دراستك للوحدات الرابعة، الخامسة، السادسة، الثامنة من مقرر مناهج البحث العلمي ؟
النشاط الثاني: (12 درجة)
حدد مشكلة بحث تربوية تواجه طلبة أحد صفوف المرحلة الابتدائية، ثم اجب عن الأسئلة التالية كأساس لمشروع بحث لمعالجة هذه المشكلة ( درجة واحدة لكل بند)
1- عنوان لموضوع المشكلة البحثية التي اخترتها مراعياً معايير صياغة العنوان البحثي الجيدة
2- اكتب فرضية صفرية لهذ الدراسة وأخرى بديلة
3- اكتب فرضية صفرية لهذ الدراسة وأخرى بديلة
4- اكتب سؤال رئيسي ستجيب عنه الدراسة المختارة
5- حدد بالضبط مجتمع الدراسة
6- صف طريقة اختيار عينة الدراسة وما هو نوعها؟
7- حدد بعض المتغيرات المضبوطة التي يتوقع تأثيرها على نتائج الدراسة
8- اقترح طريقة لضبط هذه المتغيرات
9- صف التصميم التجريبي المقترح لتطبيق الدراسة مستعيناً بالتعبير الرمزي لهذا اللتصميم
10- ماذا تقترح من اساليب وادوات لجمع المعلومات اللازمة لهذه الدراسة
11- مستعيناً بشبكة الانترنت ضمن الاجابة بملخص لدراسة سابقة لها صلة بموضوع الدراسة المختارة
12- وثق المراجع والمصادر التي تم الرجوع اليها .
ملاحظة هامة : يجب الاجابة عن كل بند من البنود السابقة على شكل فقرة مستقلة، وبنفس التسلسل ولا تقبل أية اجابة تتجاوز هذه البنود سواءً كانت استعراض لدراسة سابقة او منقولة عن مفردات دراسة سبق تطبيقها او اية مصادر اخرى لا تنبثق من خبرات او معلومات ومهارات الطالب المكتسبة في ضوء دراسته لهذا المقرر .
انتهت الانشطة
الفصل الدراسي الاول للعام الأكاديمي 2014/2015
النشاط الاول : ( 8 درجات )
بالرجوع لمصادر المعلومات المتوفرة في مكتبة الجامعة وشبكة الانترنت او اية مصادر اخرى.فسر ما يلي :-
إذا كانت النتائج التي حصل عليها باحث من تطبيق بحث ما مغايرة لنتائج البحوث السابقة التي بحثت في نفس الموضوع. ما هي الأسباب المحتملة لاختلاف النتائج بينهم مستفيداً من دراستك للوحدات الرابعة، الخامسة، السادسة، الثامنة من مقرر مناهج البحث العلمي ؟
النشاط الثاني: (12 درجة)
حدد مشكلة بحث تربوية تواجه طلبة أحد صفوف المرحلة الابتدائية، ثم اجب عن الأسئلة التالية كأساس لمشروع بحث لمعالجة هذه المشكلة ( درجة واحدة لكل بند)
1- عنوان لموضوع المشكلة البحثية التي اخترتها مراعياً معايير صياغة العنوان البحثي الجيدة
2- اكتب فرضية صفرية لهذ الدراسة وأخرى بديلة
3- اكتب فرضية صفرية لهذ الدراسة وأخرى بديلة
4- اكتب سؤال رئيسي ستجيب عنه الدراسة المختارة
5- حدد بالضبط مجتمع الدراسة
6- صف طريقة اختيار عينة الدراسة وما هو نوعها؟
7- حدد بعض المتغيرات المضبوطة التي يتوقع تأثيرها على نتائج الدراسة
8- اقترح طريقة لضبط هذه المتغيرات
9- صف التصميم التجريبي المقترح لتطبيق الدراسة مستعيناً بالتعبير الرمزي لهذا اللتصميم
10- ماذا تقترح من اساليب وادوات لجمع المعلومات اللازمة لهذه الدراسة
11- مستعيناً بشبكة الانترنت ضمن الاجابة بملخص لدراسة سابقة لها صلة بموضوع الدراسة المختارة
12- وثق المراجع والمصادر التي تم الرجوع اليها .
ملاحظة هامة : يجب الاجابة عن كل بند من البنود السابقة على شكل فقرة مستقلة، وبنفس التسلسل ولا تقبل أية اجابة تتجاوز هذه البنود سواءً كانت استعراض لدراسة سابقة او منقولة عن مفردات دراسة سبق تطبيقها او اية مصادر اخرى لا تنبثق من خبرات او معلومات ومهارات الطالب المكتسبة في ضوء دراسته لهذا المقرر .
انتهت الانشطة
ابوعبدالرحمن- المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى