حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة tma- cma
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الواجب الدراسي (TMA Form) مقرر(تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها)ED431

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الواجب الدراسي (TMA Form) مقرر(تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها)ED431  Empty الواجب الدراسي (TMA Form) مقرر(تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها)ED431

مُساهمة  ابوعبدالرحمن الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 3:12 am

عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر(تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها)ED431
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2014/2015


عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي الخاص بمقرر تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها (ED431)
الفصل الأول للعام الدراسي 2014/2015
• الدرجة: 20 علامة

معايير تصحيح التعيين

المعيار العلامة الكلية العلامة المستحقة
المعلومات العامة
• تصميم شاشة عنوان 5
• تصميم شاشة رئيسة 5
• تصميم صفحة تعليمات 5
المحتوى
• السلامة العلمية في صياغة الأهداف 5
• جودة الموضوع الذي تم اختياره 5
• السلامة العلمية في صياغة المحتوى 5
• تم إثراء المحتوى بنشاطات مقصودة 5
• الفقرات النصية مختصرة والجمل قصيرة 5
الوسائط المتعددة والتقويم
• وفرة الوسائط المتعددة (صور، صوت، فيديو) 10
• الوسائط المتعددة تبسط المفاهيم وتوضحها. 10
• التسلسل والدقة والتنسبق 10
• توفر تغذية راجعة فعالة ومتنوعة 10
سهولة الوصول والاستخدام
• وجود روابط تشعبية للتنقل بين الشاشات 10
• وجود روابط تشعبية تقود مستخدم البرمجية 10
العلامة الكلية المستحقة 100
العلامة الكلية المستحقة من 10 (تقسيم 10) 10










عزيزي الدارس
يهدف هذا التعيين لتدريبك على تصميم و انتاج برمجية تعليمية متعددة الوسائط ولكي تحقق المطلوب اتبع الخطوات التالية:
أولاً: التصميم: (10 علامات)
1. ادرس بعناية الوحدة الأولى " تصميم التدريس وتكنولوجيا الحاسوب" والوحدة الثانية " خطوات تصميم وانتاج الوسائط التعليمية المتعددة" من الكتاب المقرر. (يمكنك الاستعانة بالملخص عن الوحدتين والمتوفر على موقع إدارة التعلم).
2. إدرس بعناية الوحدة الثالثة من الكتاب المقرر والتي تحتوى على الكيفية التي يتم بها التخطيط لشرائح البرمجية التي ستعدها. (دورة الماء في الطبيعة)
3. اختر وحدة دراسية من مادة تعليمية محددة لصف من صفوف التعليم الأساسي وقم بقراءتها عدة مرات.
4. خطط لعمل عرض تفصيلي لشاشات البرنامج الحاسوبي التعليمي متعدد الوسائط وفق النموذج المرفق بعد هذه النقاط. (استعن بالشرح التفصيلي الوارد في الوحدة الثالثة دورة الماء في الطبيعة) (الوقت المخصص لذلك يقدر بـ4 ساعات) (يجب أن لا تكون الشاشات مكتظة بالمعلومات، وان لا يقل عدد الشاشات عن 25 شاشة.)
5. بعد التخطيط قم بجمع صور وأصوات وفيديو ووظف البرامج التي ستدرسها في المقرر لتحريرها. ( يجب توظيف البرامج المقررة للتحرير وتجنب وضع الصور أو الأصوات أو الفيديو كما هو). (الوقت المخصص 6 ساعات), صمم المخطط الخاص بالشاشات الخاصة بهذا الموضوع واحفظه على ملف وورد أو بوربوينت.
6. سلم المخطط إلكترونيا بصورة ملف وورد أو بوربوينت (بدون ادراج الوسائط والروابط والأزرار، فقط المخطط والمحتوى) على موقع إدارة التعلم الالكتروني LMS في الموعد المحدد في الخطة الزمنية للمقرر (18/10/2014) .

ثانياً: الانتاج: (10 علامات)
7. انشر المخطط الذي قمت به في الخطوات السابقة موظفا أحد برامج التأليف والنشر (بوربوينت أو أدوبي كابتفيت أو فلاش أو أوثروير أو أي برنامج نشر آخر تتقن عملية التعامل معه). أي قم بعملية تنفيذ التصميم وانتج البرنامج التعليمي (يسلم هذا الجزء على CD) (الوقت المخصص 20 ساعة قد تتوزع على ستة أسابيع).

8. يجب تسليم البرنامج المنتج إلكترونيا من خلال موقع إدارة التعلم LMS أو من خلال CD حسب الموعد المحدد في الخطة الزمنية 29/11/2014 .


إرشادات لإتمام التعيين:

بعد دراسة الوحدتين الأولى والثانية، وبعد دراستك للوحدة الثالثة إبدأ بالتخطيط للبرمجية والذي يجب أن يتضمن عمل التالي:
1. تعبأة النموذج المرفق
2. تصميم شاشة العنوان. (شاشة مستقلة)
3. تصميم الشاشة الرئيسة Main Page للبرنامج. (شاشة مستقلة)
4. تصميم شاشة الأهداف.(شاشة مستقلة)
5. تصميم شاشة التعليمات. (شاشة مستقلة)
6. تصميم شاشات المحتوى وهي الشرح التفصيلي للوحدة التي اخترتها وهي عبارة عن شاشات عديدة ومتنوعة لا يقل عددها عن 25 شاشة) بحيث تغطي جميع المحتوى التعليمي بشكل متكامل.
7. تصميم شاشات التقويم. (كل سؤال تقويمي يأتي في شاشة مستقلة ويتبعه مباشرة التغذية الراجعة السلبية وكذلك التغذية الراجعة الإيجابية وهذا ينطبق على كل سؤال تقويمي)
8. ربط كل صفحة شرح مع الصفحة الرئيسة.
9. وجود روابط للتنقل بين الشاشات وتكون هذه الروابط بمثابرة ميسرة وموجهة لمستخدم البرمجية.
10. اقتراح الصور والأصوات والفيديو الخاصة بكل شاشة من الشاشات إن كان هناك حاجة، وكذلك ترتيب ظهور الأيقونات وشرح توضيحي للهدف من وجود تلك الوسائط المتعددة

يجب تنفيذ العمل السابق باستخدام برنامج الوورد أو البوربوينت وفق النموذج المقترح أدناه

ملحوظة هامة:
عملية التخطيط لا تتطلب إدراج صور أو أصوات أو فيديو إنما هي مرحلة تخطيط للخروج بمخطط نهائي يقود عملية الانتاج، لذلك نتوقع أن لا تتضمن سوى نصوص مكتوبة فقط.

النموذج المرفق عزيزي الدارس جزء من التخطيط المطلوب وبامكانك الاسترشاد به لإكمال بقية الشاشات كما وردت في الوحدة الثالثة والتي ستتغير بتغير الوحدة الدراسية التي قمت باختيارها.
النقاط السابقة جميعها أساسية ويجب التقيد بها بدقة.

انتهت الأنشطة

نموذج التخطيط للبرمجية
عنوان الدرس
الصف
المتطلبات السابقة
الأهداف السلوكية الأهداف المعرفية:
الأهداف المهارية:
مفاهيم الوحدة
تعميمات الوحدة
المصطلحات الجديدة في الوحدة
التقييم القبلي يصمم الطالب 3 شاشات للتقويم القبلي كما في نموذج تصميم الشاشات أدناه
التقييم التكويني يصمم الطالب 15 شاشة على الأقل بحيث يكون لكل سؤال تقييمي شاشة مستقلة وشاشة للتغذية الراجعة الايجابية وشاشة للتغذية الراجعة السلبية كما في نموذج تصميم الشاشات أدناه









تابع المخطط
تصميم الشاشات
رقم الشاشة
عنوان الشاشة
النصوص الظاهرة في الشاشة
الأزرار المتوفرة في الشاشة
وصف الأحداث وترتيبها في الشاشة
الصور المقترحة في الشاشة
الصوت المقترح في الشاشة
الفيديو المقترح في الشاشة

مثال توضيحي لتخطيط شاشة من الشاشات
سنشرح كيفية قسمة كسر على كسر وهذه إحدى الشاشات
تصميم الشاشة رقم 3 من 7 شاشات للموضوع
رقم الشاشة 3 من 7
عنوان الشاشة قسمة الكسور
النصوص الظاهرة في الشاشة قسمة الكسور،
قاعدة: عندما نقسم كسر عادي على آخر نقلب القسمة إلى ضرب ونقلب الكسر الثاني
مثال:


الأزرار المتوفرة في الشاشة التالي
السابق
الصفحة الرئيسة

وصف الأحداث وترتيبها في الشاشة • يظهر عنوان الشاشة " قسمة الكسور" بحركة من حركات الدخول
• ثم يظهر النص قاعدة: عندما نقسم كسر عادي على آخر نقلب القسمة إلى ضرب ونقلب الكسر الثاني بحركة من حركات الدخول
• ثم يظهر المثال على شكل فيديو يصاحبه صوت يشرح كيفية إجراء قسمة كسر على آخر
الصور المقترحة في الشاشة صورة معبرة عن قسمة كسر على آخر
الصوت المقترح في الشاشة صوت يشرح المثال ويكون النص المقروء كما يلي:
عند قسمة كسر على أخر نحول عملية القسمة إلى ضرب ونقلب المقسوم عليه ثم نضرب البسط في البسط والمقام في المقام
فمثلا عند قسمة ثلاثة أرباع على ثمن نكتب ثلاثة أرباع ثم نحول القسمة إلى ضرب ثم نقلب الكسر ثمن ليصبح ثمانية على واحد ثم نضرب اليسط في البسط أي نضرب 3 × 8 ونكتب الناتج في البسط ونضرب المقام في المقام 4 × 1 ونكتب الناتج في المقام ثم نختصر
مثال آخر
لقسمة ثلثين على خمسة أسداس نكتب ثلثين ثم نحول القسمة إلى ضرب ثم نقلب المقسوم عليه فيصبح ستة على خمسة ثم نضرب 2 × 6 ونكتب الناتج في البسط ونضرب 3 × 5 ونكتب الناتج في المقام ثم نختصر
الفيديو المقترح في الشاشة فيديو يشرح الأمثلة السابقة خطوة خطوة


ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر حسب الجدول الزمني للمقرر

ابوعبدالرحمن

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 13/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الواجب الدراسي (TMA Form) مقرر(تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها)ED431  Empty رد: الواجب الدراسي (TMA Form) مقرر(تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها)ED431

مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 3:43 am

حل جميع واجبات الجامعة العربية المفتوحة 2015
حلول مضمونة وغير مكررة وغير متشابهة لجميع واجبات الجامعة متوفر مدرسين ومدرسات لجميع المواد والتخصصات
حل واجبات –- مشاريع تخرج –- بحوث علمية –- ملخصات–-كورسات –- ترجمة –- مراجعات
اتصل الان على
00966505140431 -- 0505140431
احل واجبات الجامعة العربية المفتوحةtma- cma لجميع تخصصات الجامعة ولجميع فروع الجامعة
السعودية- الكويت - عمان - البحرين - لبنان - مصر - الأردن
اتصل الان على
00966505140431 -- 0505140431

Admin
Admin

المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 12/02/2012

https://aous.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى